آخر الاخبار

الرئيس العليمي يبشّر بمعركة حاسمة ضد المليشيات ستنطلق من مأرب وبقية المحافظات ويؤكد :مأرب هي رمزا للجمهورية ووحدتها وبوابة النصر لاستعادة مؤسسات الدولة العليمي : مخاطبا طلاب كلية الطيران والدفاع الجوي بمارب : من خلالكم سوف تحقق اليمن المعجزات من أجل بناء القوات المسلحة واستعادة مؤسسات الدولة كانت في طريقها إلى جدة ..شركة«أمبري» البريطانية تعلن استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر أبرز تصريحات وزير الخارجية الأمريكي حول هجمات الحوثيين ومصير الأزمة اليمنية خلال الاجتماع مع نظرائه الخليجيين بالرياض حصري - شحنة المبيدات الاسرائيلية المسرطنة..دغسان يتوسل قيادات حويثة لطمس الفضيحة ويهدد قيادات أخرى تربطه معها شراكة سرية بهذا الأمر ثورة الجامعات الأمريكية تتسع .. خروج محاظن الصهيونية عن السيطره الإدارة الأمريكية تناشد جميع الدول وقف دعم طرفي الحرب في السودان ... وزارة الأوقاف توجه تحذيرا شديد اللهجة لوكالات الحج وتتوعد باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة الأقمار الصناعية.. تكشف المواقع والأنفاق السرية تحت الأرض للحوثيين... صور تحدد التحركات السرية للمليشيا في دار الرئاسة ومحافظة صعدة ومنشئات التخزين تقرير أممي مخيف يكشف: ''وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات''

حكومة مجور.. و المواطن المجرور ...
بقلم/ حميد عقبي
نشر منذ: 17 سنة و أسبوعين و يومين
الخميس 12 إبريل-نيسان 2007 05:42 م

مأرب برس – فرنسا

تم قبل أيام إعلان حكومة يمنية برئاسة الدكتور علي مجور و الذي كان يشغل وزير الكهرباء و لعلمكم لدينا وزارة للكهرباء و لا توجد لدينا كهرباء ..فعلا تصلح ان تكون أغنية ..عندنا وزارة للكهرباء و ما عندنا كهربه و رقصني يا جدع ..فالكهرباء في اليمن مثل ما يقول الناس ( لصي ..طفي) أي الانطف اء يتكرر أحيانا خمس مرات باليوم و الليلة حتى في العاصمة صنعاء يحدث هذا على العموم موضوعنا ليس مشكلة الكهرباء فنحن ننتظر وعد السيد الرئيس علي صالح بالطاقة النووية عقبال كل السامعين من العراق الى موريتانيا .

سوف أتحدث أولا عن المواطن اليمني و يمكن أن نصفه بالمجرور كونه مجرور بألف قيد و على رأسه ألف جزمه فهو مثل أي مواطن عربي شريف حر مناضل . حلوه كلمة مناضل .. اليمني يلهث .من الصباح إلى المساء من اجل لقمه العيش و الفرق بينه و بين أي مواطن عربي أخر مجرور و على رأسه أيضا ألف جزمه على رأسه هو عود القات ....على فكره ترى في بعض المناطق اليمنية الناس لا تلبس الجزم .. تمشي عارية الإقدام . كل ما يوجد في البلد إنتاج صنع في الصين .. و أي شي تشتريه يتلف بعد أسبوع إن كنت محظوظ .. فالتاجر اليمني يطلب بضاعة صينية بمواصفات خاصة جدا و لا توجد أي رقابة على الجودة او الأسعار و يكون التاجر جيد و فيه خير ان لم يجلب بضائع تالفة و مسرطنه ..

إن المواطن اليمني يسعى أيضا للبحث عن عود قات كي يستغرق قليل في الحلم و هناك طبعا نوعيات من القات تزيد في القدرة و النشاط الجنسي .. لذلك نحن معشر أهل اليمن ما شاء الله علينا ..تشوف الواحد ضعيف و تعبان بالنهار ..بس يحصل على الغداء و عود قات ... بس بالليل قوة و متانة و ضربة بضربة بالليل بعدها الزوجة حامل ..تسعة شهور و جاك ولد او بنت .. و هكذا اقل بيت فيه خمسة إلى عشرة أطفال هذا المتوسط و الجميع يصبح مجرور إلى الفقر و الجوع و الجهل و المرض .

و القات أيضا يسد الشهية و هذه ميزه حلوه .. فيكتفي المواطن بوجبة واحدة هي الغداء و كثيرا ما يكون بطاطا أو باذنجان و لي مع الباذنجان قصة عجيبة سوف احكيها لكم في وقت أخر .

المواطن اليمني مجرور و تم جر الوطن إلى حرب في صعده شمال الوطن و كل يوم يقتل العشرات من أبناء الوطن و تهدم بيوت و تشرد عوائل و لعل أول مهام حكومة مجور هي إنقاذ الوطن من حرب أخاف أن تدمر البلد الجار و المجرور ..أنا لا اتفق أبدا مع فئة او جماعة الحوثي كونها تريد أن تعيدنا الى عهد الأمامية و الخزعبلات كلامهم فارغ و هتافاتهم كاذبة و شعاراتهم زائفة و مدفوعة القيمة من يجر الوطن إلى الدمار و يتسر بالدين و يقبض الثمن من الخارج فهو خائن و عميل .

و أيضا نلوم السلطة فالإهمال التي شهدته منطقة صعده و الكثير من مناطق اليمن فلا كهرباء و لا ماء نظيف أو حتى وسخ ..لا توجد مدارس و مستشفيات و لا طرق .. و لا وظائف إلا لأصحاب الوساطات و أبناء المسئولين أصحاب الكروش المنتفخة أما المواطن فهو مجرور عليه أن يدفع الضرائب و الإتاوات للمشايخ و العسكر ...طبعا أن لا أتحدث عن مشايخ الدين بل شيوخ القبائل ففي منطقه اسمها الجعاشن مثلا طرد الشيخ المواطنين و جرهم للعراء و التشرد و في يوم اليتيم العالمي حضر مهرجان اليتيم و لا ادري هل تبرع بمبلغ مالي آم لا ؟...تصفيقه للإنسانية.

هناك الكثير من المناطق خارج السلطة و القانون فبعد خمسة كيلوهات من صنعاء قد تصادف برجال القبائل يبحثون عن غريم و يفتشون السيارات و يقطعون الطريق إذن سيكون من اولويات حكومة مجور جر هولاء إلى سلطة الدولة و القانون .

أصحاب المؤهلات و التخصصات العلمية الكبيرة يغادرون إلى الخارج ليس حبا في الغربة و قلة القيمة و إنما بحثا عن لقمة العيش و هم مجرورون الى الغربة و الشحططه و على مجور و حكومته جر هولاء إلى الوطن لتعميره و رفع المستوى التعليمي و لكن عليه أن يكون أي ( مجور و حكومته) مجرور إلى القيم و القانون و الوطن و المساواة و العدالة و أن يجر الفاسدين إلى السجون او حتى خارج الوطن .

عاش المواطن اليمني سنوات طويلة مجرور و مقهور و جائع و متشرد في الوطن و خارج الوطن و المطلوب من حكومة مجور فك هذه القيود ..مثلا إطلاق موقع الشورى نت و هي صحيفة تعاني منذ سنوات عديدة من الحجب و المصادرة .. و تسريح السجون من المظلومين و الكف عن ملاحقه الصحفيين .

اقل صحفي في اليمن طرطور و مجرور إلى المحاكم بعشر تهم على الأقل بسبب الكتابة و هناك أساليب غير أخلاقية تتبع لكبت أي فكر حر وطني .

نحن إذن بحاجة إلى مجور يكون مجرور إلى حرية الرأي و الديمقراطية و حرية التعبير .

هذا غيض من فيض و أن استطاع مجور أن يفعل شي سوف يصبح مشكور و سينقذ عشرين مليون مواطن .

 حميد عقبي - مخرج سينمائي يمني مقيم بفرنسا

  aloqabi14000@hotmail.com