آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

صدق الموقف ووضوح الرؤية
بقلم/ جميل علي النويرة
نشر منذ: 9 سنوات و شهر و 3 أيام
الإثنين 23 فبراير-شباط 2015 08:32 ص

المتابع للأهداف الدراماتيكية والمنعطفات الخطيرة التي يمر بها الوطن , تستدعي التأمل والتفكير في القوى السياسية التي تتصدر هذا المشهد المعقد التي وصلت حبكاته الى ذروتها والى عنق الزجاجة ..إن صح التعبير .
• وشاهد الحال يقول أن تلك القوى السياسية التي لدغت من جحر ألف مرة لاتتعض بما حدث ويحدث من أحداث جسام وأهوال عظام في الوقت الراهن منذ أحداث 11 فبراير 2011م ومحادلة إنقاذ النظام السابق حينها , والالتفاف على ثورة الشباب والدخول في مبادرات لم تنتهي بنودها حتى اللحظة ..
• ويفهم من ذلك كله ان الاحزاب التي تدعي تصدرها للمشهد اليمني تكرر نفس الاخطاء السابقة وتقيل عثرات الانقلابيتين وتحاول إخراجهم من البئر الذي حفروه لأنفسهم واوقعوا أنفسهم فيه , وذلك في مفاوضات عقيمة لا طائلة منها , الا مزيداً من كسب الوقت وبسط السيطرة على الارض .
• وكما أن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله فها هي شراع المركب الحوثية لا تسير وفق البوصلة المرسوم لها وذلك بسبب الغضب الشعبي والسخط الاقليمي والدولي جراء انقلابهم وإعلانهم الدستوري .
وآخر تلك المعطيات قلب الطاولة على المشهد الحوثي من قبل الرئيس هادي في خروجه الى محافظة عدن والقاء اعلانة المشهور واعادة الامور الى نصابها وكان من السابقين لدعم وتأييد ذلك الخطاب حزب الرشاد ....
• وأعتقد أن ذلك هو الرهان الرابح الذي سيخرج البلاد من أزمتها بعودة الشرعية الدستورية وعودة المياه الى مجاريها الى ما قبل 21 سبتمبر .
• ولكي لا تتكرر الإخفاقات لابد من تحديد مسارات للمرحلة الانتقالية كرؤية واضحة ومهمة في الدخول في أي بوادر وفاق واتفاق منها : رفض التحاور في أجواء تمارس فيها المليشيات سلطة الأمر الواقع بقوة السلاح والتهديد , وإزالة جميع الاستحداثات والعقبات التي تلبد جو الحوار.
• ومنها أيضاً دراسة العواقب والآثار المترتبة على أية حلول يستقوي بها طرف على غيره بقوة السلاح وماقد ينجم عنها من الشعور بالغبن والحيف والتنصل من الاستحقاقات السياسية على قاعدة العدل والمساواة لجميع الشعب .
• ومنها كذلك أنه لا يمكن لأي جهة أو حزب السطو على القرار السياسي والانفراد بمؤسسات الدولة الفعلية بمعزل عن الشراكة الحقيقية بين القوى السياسية والمجتمعية لأن الشراكة الصورية لا يمكن أن يكتب لها النجاح ... وكذلك تقديم مصلحة الوطن فوق كل المصالح الشخصية والحزبية .
• والمعنى في ذلك أن معظم القوى السياسية قد حادت عن تلك المعطيات والمسارات والتي قد حدد معالمها حزب الرشاد في كل بياناته وأطروحاته لأن الايام أثبتت بنجاح الفكرة والطرح وصدقية الموقف الرشادي ويدل أيضاً على قراءته للواقع قراءة سليمة ومنطقية , فها هي معظم القوى المتحاورة تخرج من طاولة الحوار بخفي حنين , لأنها بحثت لها عن مواطئ قدم في المشهد القادم دون النظر في العواقب والمعطيات السابقة , وهو الأمر الذي تنبه له حزب الرشاد وجعله يتصور المشهد السياسي ويترك المتحاورين في خيالاتهم واستجدائهم للفتات من الغير ...
• وكان آخر تلك المعطيات تأييد الرشاد لبيان هادي الأخير ودعمه للشرعية الدستورية والتوافقية وهو ما جعل الاحزاب تراجع حساباتها وتعض على أناملها من الألم على الايام التي فضتها في الحوارات العبثية ,,, حفظ الله الوطن من كل مكروه ,,,