آخر الاخبار

بمشاركة اليمن والسعودية والأردن ومصر وجيبوتي.. انطلاق تمرين «الموج الأحمر 7» لتعزيز الأمن البحري الحكومة اليمنية توجه طلباً عاجلاً للمجتمع الدولي والأمم المتحدة بشأن التنسيق القائم بين الحوثي والقاعدة أمين عام الندوة العالمية للشباب يبدي استعدادهم تنفيذ تدخلات إنسانية وتنموية في اليمن صحيفة صهيونية :فخ استراتيجي يُعد له السنوار في رفح بعد أشهر من الاستعدادات والتعلم تصرف مارب يوميا على كهرباء عدن اكثر من مليار و200 مليون ريال .. قرابة تسعة الف برميل من النفط الخام كل يوم أغلبهم من النساء.. المليشيات تدفع بالآلاف من قطاع محو الأمية للإلتحاق بالمعسكرات الصيفية وصف ابو علي الحاكم بـ «المقروط».. مواطن في صنعاء ينفجر غضباً وقهرا في وجه المليشيات ويتحدى المشاط والحاكم والحوثي لمواجهته شخصياً بالسلاح الشخصي - فيديو صندوق النقد الدولي يحذر.. ويكشف عن السر الذي ابقى الاقتصاد اليمني متعافيا .. رغم كل مؤشرات الانهيار أول دولة أوربية تعلن خوفها الحقيقي من الحرب العالمية الثالثة وتكشف عن خطوة واحدة لتفجير الوضع إسرائيل توقف عمل قناة الجزيرة والعمري يتوعد برد قانوني

افتتاح " معرض الخط العربي والزخرفة الإسلامية " بالسعيد الثقافي بتعز

الإثنين 15 ديسمبر-كانون الأول 2014 الساعة 10 مساءً / تعز / محمد الحذيفي
عدد القراءات 4171



افتتح رجلا الأعمال عبد الله عبده سعيد ومحمد عبد الواسع سعيد انعم مدير عام المؤسسة الخيرية لهائل سعيد اليوم وبالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوربي والسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في اليمن معرض الخط العربي والزخرفة الاسلامية على رواق السعيد الثقافي بتعز.

وفي الافتتاح قال مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ان المعرض يضع صورة الحرف عبر مراحل واشكال ومسارات تطور الخط وعلاقته بالنص الديني اضافة الى الزخارف الاسلامية التي تعد اراثاً انسانياً متعدد الأوجه .
مشيرا إلى ان المعرض النوعي يقدم نماذج واطوار مختلفة بداً من القرن الاول الهجري حتى الان وبعض مساهمة اليمنيين في هذه الاتجاه من خلال صور الرقائق القرآنية التي وجدت في حائط الجامع الكبير بصنعاء

ويحتوي المعرض على 18" لوحة كبيرة وتحوي اللوحات الزخرفية بعض الزخارف والخطوط كخط الثلثي المتفرع من خط التحقيق ، الذي يبرز المزج والتزاوج بين الخط العربي والزخرفة الاسلامية النباتية التي يطغى عليها جانب التذهيب ،فاصبح التذهيب جز لا يتجزأ من الزخرفة الاسلامية ،حيث بداء هذا النوع في القرن الرابع الهجري الفنانون المسلمون في العراق وبلاد ما وراء النهر.
وابرزت اللوحات وكيف تطور الخط العربي و ادخلت نقاط الإعجام الى الحروف ، وهي بدايات النقط التي ادخلها ابي الاسود الدؤلي الذي بداء بالنقط.
إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة ثقافة